| 0 comments ]





السعادة هي الشعور المستمر بالغبطة والطمأنينة والأريحية والبهجة وهذا الشعور السعيد يأتي نتيجة للإحساس الدائم بقيمة الذات وهناك شروط يراها العلماء تحقق السعادة منها:
1– الاستقرار العقائدي وهو الإيمان بالله الذي يجعل للحياة قيمة لذلك جعل الإسلام الحياة الروحية عنصراً هاماً في الحياة ومن يعيشها لا يصاب بما يصاب به أولئك الذين يهملونها  قال تعالى: {بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة ومن أهم تطبيقات الاستقرار الديني هو المحافظة على الصلاة والواجبات الدينية وإدامة ذكر الله تعالى .
2- أن تكون نية الإنسان وغايته الخير في حياته كلها ولا ينوي سوءاُ أو شراً لأحد فقد قال علماء النفس إن المجرمين في عذاب دائم وإن نجوا من العقاب القانوني.
3- المحافظة على الصحة العقلية والنفيسة والروحية والعضوية فالصحة العقلية تتم بتجنب المسكرات والمخدرات والمحافظة على صحة البدن من الأمراض التناسلية والجرثومية وتجنب سوء التغذية والابتعاد عن الأطعمة الضارة.
4- المحافظة على الأخلاق الحميدة من الانحطاط الأخلاقي الذي يؤدي إلى التعدي على أموال الناس وأعراضهم والخدعة والخيانة والغدر يؤدي إلى الشقاء وعدم الأمان بين الناس ويرجع علماء النفس كثرة الانتشار الأمراض النفسية في الحضارة الحديثة إلى تلك الأسباب أيضاً.
5- التخلص من الشعور بالخوف من غير الله أو الضعف والعجز قال رسول الله : ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز ) ( رواه مسلم )
6- الابتعاد عن التشاؤم لأنه أشد على الأعصاب من وقع الكوارث والمآسي وبعكس التفاؤل والشعور بالبهجة الذي يولد السعادة والراحة النفسية .
7- عدم الإسراف في المأكل والمشرب والاعتدال في الطعام فإن كثرته يؤدي إلى السمنة والجلطة وتصلب الشرايين والتخمة وهذه الظواهر الجسدية تنغص وتفقد الإنسان سعادته.
8- الاعتدال في الأعمال لأن الإفراط في العمل يؤدي إلى الإرهاق وينتج عنه أمراض جسمية وعصبية ونفسية وعقلية على أن لا يستسلم المرء للكسل لأن بذل المجهود المعقول ضروري للجسم .
9- امتلاك قوة الإرادة أو الشخصية ليستطيع السير في طريق السعادة والكثير من الناس تعساء في الحياةلا لضعف بصيرتهم وحكمتهم وإنما لضعف إرادتهم في تنفيذ مخططاتهم في مواجهة المشكلات التي تواجههم في هذه الحياة .
10- تكوين حياة اجتماعية سعيدة واختيار الأصدقاء الأخيار مع التمتع بالأخلاق الحسنة والمعاملة الطيبة مع الأسرة والزملاء وحتى مع البائع والعامل
.


التعليقات : 0

Post a Comment


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.

المشاركات الشائعة